U3F1ZWV6ZTE4MTI3NDY0NzUyNzlfRnJlZTExNDM2MzcyMjYwOTg=

مبدأ فكرة النظام السويسري بالشطرنج

مبدأ فكرة النظام السويسري بالشطرنج
 لو كان عندنا بطولة شطرنج وكان عدد المشاركين كبير فمن غبر المعقول ان يلعب كل اللاعبين ضد بعضهم لان البطولة ربما تستغرق شهورا
 لذا لجأ المنظمون ومنهم الاتحاد الدولي للشطرنج للاعتماد على تنظيم الالمبيادات التي يشارك بها اعداد كبيرة من اللاعبين والدورات الاقليمية والدولية والوطنية وهو نظام عادل يتيح للمهزوم اللعب وعدم الخروج

 وهو ايضا يتيح للاعبين الاقوياء اللعب مع بعضهم كذلك المتوسطين والمبتدئين عدا الجولة الاولى فانه يجنب اللاعبين الاقوياء اللعب ضد بعضهم .

 النظام السويسري هو نظام قديم جداً وضعه الدكتور موللردي بروغ عام1895 الا أن تطبيقه كان على نطاق ضيق جداً لغاية عام1930 حـيـث بدأت بـعض الاتحادات الأوربية والأمريكية بتطبيقه وكان الاتحاد السوفيتي أخر دولة اعتمدت هذا النظام 

وفي عام/1972/ عمد الاتحاد الدولي الى النظام السويسري الذي لم يعترف به وكلف السيد هاركيزبروان من الولايات المتحدة الامريكية والسيد هالاي رد من كندا لوضع أسس تطبيقية لهذا النظام وبدأ الاتحاد الدولي بتطبيقه لأول مرة في أولمبياد 1976 وقد خضع هذا النظام الى التعديل عدة مرات أعوام /1984-1987-1988-1990-1992-1994-1998/

 و النظام السويسري هو عبارة عن توافق بين نظام الاقصاء والدوري

 المبادئ الأساسية للنظام السويسري :


 1- يحدد عدد الجولات قبل البدء بالمباريات . 

 2- لا يلتقي لاعبان أكثر من مرة واحدة خلال المباريات .

 3- يجري تزويج اللاعبين المتساوين بالنقاط . اي يوضع جدول يجمع اصحاب النقاط المتساوية او القريبة مع بعضهم لكي يلعبوا ضد بعضهم .

 4- يجب أن يتساوى عدد الجولات المعطاة بالقطع البيضاء مع عددها بالقطع السوداء . 

 5- يتم تنظيم لائحة باللاعبين قبل البدء بالتزويج للجولة الأولى يراعى فيها ترتيب اللاعبين وفقاً لتصنيفهم الدولي ويعطى الرقم /1/ للاعب الأعلى تصنيفاً ثم الأقل وهكذا أما اللاعبون الذين لايحملون تصنيفاً فيجري ترتيبهم حسب القرعة . 

 6- لا يحصل اللاعب على نفس اللون ثلاث مرات متتالية .

 7- لا يحصل اللاعب على التعويم في جولتين متتاليتين .

 8- في حال حصول اللاعب على راحة مرة واحدة فقط يحصل على نقطة ويعتبر لعب بدون لون . 

 9- في حال تزويج اللاعبين الذي ليس لهم خصوم مناسبين يتم تحويلهم الى فئة مناسبة للأسباب التالية :

 أ‌- اللاعب قابل كل اللاعبين في المجموعة

 ب‌- حصل على نفس اللون مرتين ولا يوجد خصم متوافق معه

 ت‌- يجب أن يكون عدد اللاعبين في نفس المجموعة زوجياً 

 10- اللاعب المعوم- هو اللاعب الذي يتم تحويله الى مجموعة نقاط أخرى بسبب تعذر ايجاد خصم متوافق معه 

 11- يتم استثناء المادة/6/ ويعطى اللاعب نفس اللون للمرة الثالثة على التوالي فقط في الجولة الاخيرة 

 ونبين اليكم أعتماد النظام السويسري على الجدول التالي لتحديد عدد الجولات: 

عدد اللاعبين عدد الجولات ( 5 – 8 ) * & * 3 

 ( 9 – 16 ) * & * 4

 (17 – 32 ) * & * 5

 ( 33 – 64) * & * 6 

 (65 –128) * & * 7 

 (129-256) * & * 8

 257-512) * & * 9 

 (513-1024) * & * 10

 هذا الجدول فقط للحصول على المركز الاول 

وفي حال الحصول على مركز إضافي عليه يتوجب إضافة جولتين على كل مركز

 مثلاً اذا أردنا الحصول على ستة مراكز من بطولة يشارك فيها /64/ لاعب فانه يتوجب اجراء /16/ جولة للحصول على المراكزالمطلوبة بطريقة سليمة جداً.

 قانون النظام السويسري دوري الشطرنج بالطريقة السويسرية على أساس التصنيف مصادق عليه من طرف الجموع العامة للاتحاد الدولي للشطرنج المنعقدة سنوات 1992و 1997 و 1998. .

 ملاحظات و تحديدات أولية

 أ .1 التصنيف يستحسن التحقق من كل التصنيفات التي يدلي بها اللاعبون.

 إذا لم يتم التعرف على أي تصنيف موثوق به لأحد اللاعبين، حري بالحكام تقدير تصنيف تقريبي يكون دقيقا قدر الإمكان، و ذلك قبل انطلاقة الدوري. 

أ.2 الترتيب من أجل القيام بعملية التزويج لا غير، يتم ترتيب اللاعبين على التوالي حسب أ‌) النتيجة 

ب‌) التصنيف 

ج‌) لقب الاتحاد الدولي ( أستاذ دولي كبير IGM – أستاذة دولية كبيرة WGM – أستاذ دولي IM – أستاذة دولية WIM – أستاذ فيدرالي FM – أستاذة فيدرالية WFM – دون لقب)

 د‌) حسب التسلسل الأبجدي ( ما لم يُعلن مُسبقا عن استبدال هذا المقياس بمقياس آخر).... يتم تحديد أرقام التزويج بناءا على الترتيب المعلن عنه قبل الجولة الأولى ( أي عندما تكون كافة النتائج سلبية حتما)؛ حيث يُمنح رقم 1 لصاحب أعلى ترتيب و هكذا..... أ

.3 أقواس النتائج يشكل اللاعبون الحاصلون على نتائج متكافئة مجموعة متجانسة من النتائج تسمى قوسا. و بُعيد تزويج قوس معين، يُحلق اللاعبون الذين يظلون خارج العملية إلى قوس النتائج المُوالي و الذي سوف يُشكل بالتالي مجموعة مُتغايِرة أو غير متجانسة. 

عند تزويج اللاعبين داخل قوس متغاير يلزم البدء به  أولا، متى كان ذلك ممكنا، ا بأولئك اللاعبين المُلحقين ؛ و هو ما يُفضي إلى بروز قوس نتائج آخر يُعتبر متجانسا.

 يتم التعاطي مع مجموعة متغايرة من النتائج، قدِم نصف لاعبيها على الأقل من قوس أعلى، كما لو أنها كانت مجموعة متجانسة.... 

 أ.4 حالات التعويم Floats عند القيام بتزويج قوس من النتائج المتغايرة، يُخضَع اللاعبون الحاصلون على نتائج غير متساوية للتزويج. و للتأكد من عدم حدوث ذلك في الجولة القادمة لنفس اللاعبين مجددا، يتم تدوينه على بطاقة التزويج. إذ يحصل اللاعب الأعلى تصنيفا على علامة طفو نحو الأسفل ()، فيما يأخذ اللاعب الأدنى تصنيفا علامة طفو نحو الأعلى ().... 

 أ.5 فُرص التسريح Byes إذا كان( أو إن أصبح) العدد الإجمالي للاعبين عددا فرديا، يظل أحد اللاعبين بلا خصم. يحصل هذا اللاعب على تسريح bye : دون نِد و دون لون، لكنه يحصُل على نقطة واحدة.

 يعد التسريح بمثابة طفو نحو الأسفل.....

 أ.6 المجموعات الثانوية يجب تقسيم كل قوس نتائج على حدة إلى مجموعتين ثانويتين بغاية تشكيل التزويج، تتم تسميتهما S1 و S2 

(المجموعة الثانوية1 و المجموعة الثانوية 2). في حالة وجود قوس من النتائج المتغايرة، تضم S1 كل اللاعبين الذين أزيحوا من قوس أعلى.

 في حالة وجود قائمة نتائج متجانسة، تحتوي S1 على النصف الأعلى ( المُقرب بتفريط) من عدد اللاعبين داخل السلسلة. يُشار إلى عدد اللاعبين في المجموعة الثانوية S1 بحرف "p"، التي تُلمٌح إلى عدد التزويجات اللازمة.

 في الحالتين معا تحتوي S2 على جميع ما تبقى من اللاعبين داخل القوس. يخضع ترتيب اللاعبين في المجموعتين الثانويتين S1 و S2 لما ينص عليه البند أ.2 أعلاه..... أ.7 الاختلاف و التفاضل في اللون يراد بفارق اللون بالنسبة للاعب احتساب عدد الجولات التي أجراها باللون الأبيض ناقص عدد جولاته باللون الأسود. عقب إجراء جولة واحدة يمكن تحديد أفضلية اللون بالنسبة لكل لاعب..

. أ‌ تكون ثمة أفضلية مطلقة للون معين عندما يكون فارق اللون أكبر من 1 أو أصغر من 1أو قد تحصل هذه الأفضلية عندما يكون اللاعب قد لعب آخر جولتين له بنفس اللون. فالأفضلية بيضاء إذا كان فارق اللون أصغر كثيرا من 0 ( << 0) أو عندما يكون قد لعِب آخر جولتين له باللون الأسود؛ عدا ذلك، فالأفضلية تكون سوداء. في هذه الحالة يُعمد مسبقا إلى كتابة اللون (الإجباري) على بطاقة النتيجة.

 (هذه القاعدة لا تُطبٌق في الجولة الأخيرة عند القيام بتزويج لاعبين حاصلين على نتيجة بنسبة مائوية أعلى من 50 %). ب‌) تكون أفضلية اللون قوية عندما يتفاوت فارق اللون للاعب ما عن صفر..... الأفضلية بيضاء إن كان فارق اللون أدنى من 0 ( < 0)، و تكون سوداء فيما عدا ذلك. ت‌) تكون أفضلية اللون طفيفة إذا كان فارق اللون للاعب يساوي صفرا، تتمثل الأفضلية هنا في تغيير اللون بناءا على الجولة السالفة. و يُدوٌن فارق اللون، في هذه الحالة، بصيغة + 0أو – 0 حسب لون الجولة السابقة ( إما أبيض أو أسود تِباعا). قبل انطلاق الجولة الأولى، يتم عن طريق القرعة تحديد أفضلية اللون لأحد اللاعبين (الأعلى تصنيفا في الغالب)......

 أ. 8 تعريف "x" ترمُز علامة x إلى عدد التزويجات التي بالإمكان تشكيلها داخل قوس من النتائج، سواء كانت متجانسة أو متغايرة، و التي لا تستجيب لكافة أفضليات اللون. يُمكن احتساب x كما يلي : w= عدد اللاعبين ذوي أفضلية اللون الأبيض. b = عدد اللاعبين ذوي أفضلية اللون الأسود. q = عدد اللاعبين داخل قوس النتائج مُقسم على 2.....

 أ.9 تغييرات الترتيب و التبديلات

 أ‌. عادة ما يُصبح ضروريا تغيير الترتيب داخل المجموعة الثانوية S2 قصد القيام بتزويج سليم. تشتمل الفقرة د1 على القوانين التي تُسوٌِغ لنا القيام بتغيير من هذا النوع، و هي تسمى تغيير الترتيب transposition.

 ب‌. قد يكون إلزاميا تبديل اللاعبين من S1 و S2 عند التعاطي مع قوس من النتائج المتجانسة، و قوانين إحداث التبديلات توجود بالفقرة د2. و يجب، بعد كل تغيير، ترتيب كلتا المجموعتين S1 و S2 حسب أ.2. ....... ب. مقاييس التزويج مقاييس مطلقة ( يجب عدم الإخلال بها. عند الضرورة، يتم إنزال اللاعبين إلى قائمة قوس النتائج المُوالية)....

 ب.1 أ‌. يجب أن لا يتقابل لاعبين اثنين أكثر من مرة واحدة. ب‌. إذا حصل لاعب معين على نقطة من دون لعب، إما عن طريق تسريح أو جرٌاء تأخر الخصم، فلا يحق له أخذ فرصة تسريح (مرة ثانية)...

. ب.2 أ‌. ليس لفارق اللون لأي لاعب أن يتعدى أو يقلٌ عن 2. ( > + 2 أو < - 2) ب‌. لا يجب أن يلعب أي لاعب بنفس اللون ثلاث مرات متتالية... مقاييس نسبية (و هي ذات أولوية حسب الترتيب التنازلي. يجب التقيد بها قدر الإمكان. من أجل احترام هذه المعايير، يمكن تطبيق مبدأ التنقلات أو حتى التغييرات؛ غير أنه لا يجب إنزال أي لاعب نحو قوس من النتائج الدنيا).... 

 ب.3 على فارق النتيجة للاعِبَيْن يَهُمٌا بإجراء جولة بينهما أن يكون صغيرا قدر الإمكان، و يُحبٌذ أن يساوي صفرا....

 ب.4 تُحترم أفضلية اللون لأكبر عدد ممكن من اللاعبين (يتم تجاهل هذه القاعدة كلما كانت x لقائمة قوس معين متفاوتة عن صفر. و إذا استعصى ضمان أفضلية اللون، يتم طرح واحد من x)...

 ب.5 لا يحقٌ لأي لاعب الحصول على تعويم مماثل خلال جولتين متتاليتين...

 ب.6 لا يحق تعويم أي لاعب بشكل مماثل للجولتين السالفتين. ملحوظة : في الجولة الأخيرة، لا يتم تفعيل البنود ب.2، و ب.3 و ب.6 عند تزويج لاعبين حاصلين على نتيجة تفوق نسبتها المائوية 50 %..... .

 إجراءات التزويج انطلاقا من أعلى سلسلة من النتائج المتشابهة، يُستوجب تطبيق الخطوات الآتية على سائر أقواس النتائج إلى حين التوصل إلى تزويج مُرض. بعدئذ، يتم اللجوء إلى قوانين إسناد اللون (E) بهدف تحديد من الذين سيلعبون باللون الأبيض....

 ج.1 إذا تعذٌر إيجاد خصم للاعب ما داخل لائحة قوس نتائجه من دون المساس بالبندين ب.1 و ب2، يتم اللجوء إذن إلى : • تطبيق 

ج.2، إن سبق إنزال اللاعب المعني من قوس أعلى. • تطبيق 

ج.3، إذا كان هذا القوس هو الأدنى إطلاقا. • إلحاق اللاعب المعني بسلسلة النتائج المُوالية في باقي الحالات.... 

 ج.2 تُحدٌد x حسب أ.8. ج.3 تُحدٌد p حسب أ.6.

 ج.4 يوضع اللاعبون الأعلى ترتيبا في المجموعة الثانوية الأولى S1، و جميع اللاعبين الآخرين في المجموعة الثانوية الثانية S2... 

 ج.5 يُرتب اللاعبون داخل المجموعتين الثانويتين S1 و S2 بالرجوع إلى نص البند أ.2... 

 ج.6 يُشكٌل التزويج بدءا من اللاعب الأعلى بالمجموعة الثانوية الأولى S1 ضد اللاعب الأعلى بالمجموعة الثانوية الثانية S2، فثاني أعلى لاعب في S1 ضد الثاني في S2، إلخ. عند هذه النقطة، نفحص مدى انسجام حصيلة التزويجات مع المقياسينْ ب.1 و ب.2. إن كان الأمر كذلك، نعتبر تزويج هذه السلسلة من النتائج تزويجا تاما.... 

 • في حالة وجود قوس من النتائج المتجانسة : تتم إزاحة اللاعبين المُتبقين نحو سلسلة النتائج المُوالية.

 و مع هذا القوس من النتائج، تعاد العملية مجدٌدا ابتداءا من ج.1.

 • في حالة وجود قوس من النتائج المُتغايرة : يكون آنذاك قد سبق فقط تزويج اللاعبين المُزاحين نحو القوس الأدنى. و يُراعى البدأ بالمجموعة المتجانسة المُتبقية عند البند ج.2.... 

 ج.7 تخضع المجموعة الثانوية الثانية S2 لتنقٌل جديد حسب نص د.1، يجب الانطلاق مجددا عند البند ج.6...

 ج.8 في حالة وجود مجموعة متجانسة (متبقية) : يتم القيام بتبادل جديد بين المجموعتين الثانويتين S1 و S2 حسب د.2. ثم البداية مرة أخرى عند ج.5...  

ج.9 يسقط اعتبار المقياسين ب.6 و ب.5 (على هذا النحو من الترتيب) بالنسبة للطفو نحو الأسفل و الانطلاق من جديد عند الإجراء ج.4....

 ج. 10 في حالة وجود مجموعة متجانسة متبقية : يُفكٌك تزويج اللاعب موضوع التعويم نحو الأسفل و تجري محاولة إيجاد خصم مغاير له، و ذلك بالانطلاق مجددا عند ج.7. • إذا لم يوجد تزويج بديل لهذا اللاعب، يُتخلٌى عن المقياس ب.6 أولا ثم ب.5 من بعده بالنسبة للاعبين الخاضعين لمبدأ الطفو نحو الأعلى، فالبدأ عند ج.2 مرة جديدة....

 ج.11 طالما ظلت x أقل من p : يتم رفع قيمة x بنقطة واحدة. و عند القيام بتزويج مجموعة متبقية يجب أيضا تفكيك كل تزويجات اللاعبين المُزاحين إلى قوس أدنى. حيث تعاد الكرٌة من جديد عند ج.3...

 ج.12 عند وجود مجموعة متغايرة : يُفكٌك تزويج السلسلة السابقة من النتائج. و إذا سمح القوس السابق نفسه بتكوين تزويج معين بحيث سيتم نقل لاعب آخر إلى القوس الحالي، ممٌا يُفضي الآن إلى تشكٌل (عدد) p من التزويجات؛ يتم إذن في هذه الحالة قبول تزويج السلسلة السالفة.... 

 ج.13 في حالة قوس النتائج الأدنى على الإطلاق : يُحلٌ تزويج سلسلة النتائج ماقبل الأخيرة. ثم تجري محاولة إيجاد تزويج بديل داخل القوس ماقبل الأخير، و هو ما سيفسح المجال للقيام بالتزويج داخل القوس الأدنى من النتائج. و إذا صار p صفرا في القوس ماقبل الأخير(أي أنه يتعذر إنشاء تزويج صحيح بالنسبة للسلسلة الدنيا) تُدمج حينئذ سلسلتيْ النتائج الدنيا معاً في قوس جديد. و حيث إن هذا الأخير سوف يشكٌل الآن القوس ماقبل الأخير، يصبح بالإمكان تكرار البند ج.13 إلى حين الحصول على تزويج مقبول..

 ج.14 نلجأ إلى تخفيض p بنقطة واحدة ( و إذا كانت قيمة x الأصلية أكبر من صفر، تُخفض x بنقطة واحدة أيضا). نبدأ مجددا عند ج.4 طالما تفاوتت P عن صفر. و إذا كانت p متساوية مع صفر، يتم إنزال قوس النتائج بأكمله للقوس المُوالي.
 و تعاد الكرٌة مع سلسلة النتائج هذه عند ج.1.

 النظام السويسري يمكنه تنظيم بطولات للافراد ويمكنه انشاء مباريات للفرق على نفس النظام وفي مسابقات الفرق الاولمبية للشطرنج يعتمد الاتحاد الدولي للشطرنج النظام السويسري لبطولات المنتخبات المشاركة . 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة