الشطرنج قبل شتاينتز
من كتاب اسلافي العظماء لكاسباروف
في البداية ، قاموا جميعًا بإعادة إنتاج طريقة اللعب في القرنين السادس عشر والسابع عشر من دون وعي: لا يفوتون أي فرصة لإعطاء الكشات لملك الخصم ، وجلبوا الوزير على الفور إلى اللعب ، وبدون التفكير في تطور جميع القطع ، شنوا هجومًا محطما على الملك.
إما أن ينجح الهجوم أويتحول فجأة إلى هجوم غير صحيح تمامًا.
مستوى الدفاع فظيع وهناك غياب كامل لأي خطة عميقة. هذا النمط ، المستوحى من موهبة وخيال فناني الأداء ، أصبح معروفًا في لعبة الشطرنج باسم "المدرسة الإيطالية". مخطوط لممثلها الأسطوري Gioacchino Greco (1600-1634) مليء بالمنمنمات التي تشبه تلك التي تحدث مع جميع المبتدئين:
تابع المثال من هنا
ما هذا ، إنه نصب تذكاري للعصر! ألقِ نظرة على وضع الوزير الاسود ...
. لقد كتب أساتذة ذلك الوقت ، كما يكتب Lasker ، خطة سليمة ومثمرة: تجاهل البيادق ، وتحقيق انتشار سريع في القطع لشن هجوم سريع على ملك العدو.
لمعارضة هذا ، تم وضع خطة مضادة: وهي تطوير القطع في المواقف الصلبة ، وقبول التضحيات ثم الفوز بفضل التفوق المادي.
واجتهد أسياد النوع الأول ونفذوا تركيبات رائعة ، في حين أن أسياد النوع الثاني ابتكروا التبادل المنهجي كوسيلة لإضعاف الهجوم في النهاية.
كان أسياد النوع الأول هم مخترعوا المناورات ، بينما اكتشف النوع الثاني ال جيووكو بيانو (أي "الطابق الهادئ" في اللعبة الإيطالية:
1 e4 e5 2 Nf3 Nc6 3 .Bc4 Bc5 4 d3
4 Nc3 او
- Garry Kasparov ، يشار إليه لاحقًا باسم GK)
ال fianchetto والدفاع الصقلي. ' من كان يعرف آنذاك أن "الصقلية" المتواضعة ستصبح الافتتاح الرئيسي والأكثر حدة في عصرنا؟
ساد المزاج في اختيار المناورة في لعبة الشطرنج حتى منتصف القرن الثامن عشر ، حتى ظهور Frans ؛و ois-Andre Danican Philidor و(1726-1795) وهو لاعب متميز ، وبالمناسبة ، هو ملحن معروف ، أحد مؤسسي الأوبرا الكوميدية الفرنسية. اعتاد Philidor في شبابه زيارة مقهى C de la Regence في باريس ، حيث تعلم اللعبة من أقوى لاعب فرنسي Legall (الذي لا يتذكر رفيقه المشهور الذي يحمل اسمه:
1.e4 e5 2. Bc4 d6 3.Nf3 Bg4 4. Nc3 g6?5. Nxe5 Bxd16. Bxf7 Kxf7 8. Nd5#
تابع من هنا
. في مباراة في عام 1747 سحق اللاعب السوري الموهوب ستاماخصومه بسهولة ،لقد اخترع ستاما التدوين الجبري والف مجموعة شعبية من 100موقف للدراسة والمسائل .
(1737). كان Philidor أقوى بكثير من معاصريه ، لدرجة أنه من تلك النقطة وحتى نهاية حياته لعب معهم جميعًا ، وتفوق عليهم جميعا . ولم يكن له ندا حقيقيا في ذاك الزمان , لذلك لم تكن أهم أحداث الشطرنج في تلك الحقبة هي انتصاراته على السبورة ، ولكن كانت اخلاقه الرفيعةأ يضا .
. كان Philidor أول من أخضع الافتتاحيات لدراسة منهجية وعلمية ووضع بعض مبادئ اللعب العامة.
وقد الف كتابا هو الوحيد المهم بين عامي 1749وعلم 1777
L 'ana! Jse du jeu des Echecs
وقد طبع منه 100 طبعة !
كانت الهجمات المتهورة في أسلوب المدرسة الإيطالية ، والتي تم تجسيدها في القرن الثامن عشر بواسطة أساتذة مثل مودينا-لولي ، ديل ريو وبونزياني ،
كان فليدور أول من طرح خطة موضعية ، تستند إلى نظرية البيدق المميزة: "البيادق هي روح الشطرنج. يعتمد الترتيب الصحيح أو السيئ للبيادق على نجاح الهجوم أو الدفاع ؛ فن اللعب مع البيادق يقرر مصير اللعبة. كانت البيادق في المقدمة ، القطع في المؤخرة - وهذا ما تم التعبير عنه لفترة وجيزة ، بخطة Philidor.
المباريات الأولى للتاج بعد وفاة Philidor
، لم يكن هناك لاعب قوي في أوروبا لفترة طويلة. في أوائل العشرينيات من القرن التاسع عشر كان المتنافسون على هذا الدور هو الفرنسي ألكساندر لويس ديشبيل (1780-1847) والكاتب البريطاني الشهير للشطرنج وليام لويس (1787-1870).
ثم أصبح تلاميذهم القادة - لويس تشارلز دي لا بوردونيه (179 5-1840) وألكسندر ماكدونيل (1798-1835). ولد La Bourdonnais في عائلة نبيلة متميزة ، لكنه بدد تدريجيًا ثروته وكسب رزقه من لعبة الشطرنج وحدها.
في عام 1836 أسس la Bourdonnais أول دورية للشطرنج في العالم - وهي مجلة Le Palamede الشهرية (اسم البطل اليوناني الأسطوري ، أحد المشاركين في حرب طروادة ، والذي نسب إليه اختراع الشطرنج في فرنسا لفترة طويلة ؛
، سحق La Bourdonnais الأساتذة الإنجليز وأعلنه مواطنوه "أعظم لاعب شطرنج في أوروبا". لقد تسامحت اللغة الإنجليزية مع هذا المنصب لمدة 10 سنوات ، حتى وقت ظهور خصم جدير بالفرنسي. كان الأيرلندي ألكساندر ماكدونيل (1798-1835)
.. نظم جورج ووكر سلسلة المباريات الست بين ماكدونيل ولا بوردونيس كان جورج ووكر ، عالم نظريات ومؤرخ وكاتب ، ومؤسس نادي ويستمنستر. كان "ماراثون ويستمنستر" الشهير (لندن 1834) أساسًا للمعركة الأولى لتاج الشطرنج ، رائد المباريات الرسمية لبطولة العالم. الفائز ، كما هو معروف ، هو La Bourdonnais: +45 -27 = 13 (وفقًا لمصادر أخرى ، +44 -30 = 14). ظلت اللعبة الرائعة التالية إلى الأبد بمثابة بطاقة زيارة السيد الفرنسي.
13Gamet A.McDonneii-L.La Bourdonnais Fourth match, London 1834, 16th game Sicilian Defence B32
لمشاهدة المباراة اضغط هنا من هنا
إن هذه الوضعية ببيادقها الثلاثة على الصف السابع أحد أكثر المواقف الرائعة التي حدثت في القرن التاسع عشر!
يكتب Y akov Neishtadt في كتابه Nekoronovannye Chempiony (The Uncrowned Champions) أن الحسابات التكتيكية لـ La Bourdonnais ، لضمان تقدم البيادق السالكة الثلاثة ، تخلق انطباعًا قويًا. وحتى الآن ، تكشف هذه اللعبة عن تفوقها الاستراتيجي بدرجة أكبر
. استندت مجموعات La Bourdonnais إلى أساس موضعي سليم وصحيح
. كانت هذه هي الخطوات الأولى للاستراتيجية التي كان من المقرر أن يظهرها بول مورفي ببراعة في أواخر خمسينيات القرن
التاسع عشر.
' من الصعب عدم الموافقة على ذلك: لقد لعب La Bourdonnais بالفعل بشكل أعمق من خصمه ، حيث رأى تخطيات استراتيجية لم يكن الأخير على علم بها ، وهذا هو ما قررته المبارة .
كان من المؤسف بشكل كبير أن كل من هؤلاء اللاعبين البارزين توفي قبل الأوان.
إرسال تعليق